منتدى التربية المسرحية
منتدى الذوق الرفيع يدعوك ان تكون ضمن اسرتنا وشارك معنا كى نتعلم منك *فى الشعر *والمسرح والادب واهلا بك


لاخصائى التربية المسرحية بادارة قطور التعليمية وكل من يحب المسرح
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنــبــــتـــه و من كل فرض تركـــــتــه و من كل انسان ظلـمـتــــه , أستغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه
تنوية : الاعضاء الذين لم يستطيعوا تفعيل عضويتهم  سيتم تفعيل العضوية من المنتدى مباشرة وما عليك الا الدخول بالاسم والباسورد الخاص بك. مع تحيات الادارة ونرحب بكل اقتراحاتكم للنهضة بالمنتدى  **** ترحب ادارة المنتدى بكل الاعضاء الجدد الذين اشتركوا معنا وادارة المنتدى على اتم الاستعداد للرد والمشاركة فى اى موضوع  او استفساريخص المسرح


شاطر | 
 

 اسس التأيف لمن يهوى التأليف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح
Admin
avatar

عدد المساهمات : 436
نقاط : 1001
تاريخ التسجيل : 07/11/2009

مُساهمةموضوع: اسس التأيف لمن يهوى التأليف   الثلاثاء فبراير 23, 2010 12:52 pm

اسس التأيف لمن يهوى التأليف
________________________________________
عن التاليف المسرحى مصاعب التأليف المسرحي منذ أن كانت تكتب في خمسة فصول مروراً بثلاثة فصول ثم بالفصلين والآن بعد أن أصبحت السمة الغالبة للنصوص المسرحية هي ذات الفصل الواحد ، وكيف كان على الكاتب أن يطيل ويمطط، ومن ثم اتجه إلى الاختزال والتكثيف. ويفرد المؤلف قسماً خاصاً لبيان أركان النص المسرحي لتأكيدها وإعادة النظر بها مبتدئها بالحكاية أو القصة وأهميتها في النص مستدلاً بأن أهم النصوص وأقواها التي احتلت مكانة مرموقة في العالم العربي سواء حينما نشرت أو بعد أن عرضت تقوم أول ما تقوم على قصة قوية البناء محكمة السرد، وهذا يعني أن القصة في المسرحية مقصودة لذاتها قبل أن تكون وسيلة ومطية لأهدافها. وعلى الكاتب المسرحي المعاصر أن يعض على هذه الفكرة بالنواجذ. وينتقل إلى الحبكة موضحاً أن الحبكة في المسرحية هي التي تحول لذة الحكاية وجمالها إلى (قصة مسرحية) فهي التي تشبك وقائع الحكاية في تعارض عنيف بين رغبات الشخصيات، وتعريفها هو أن تترابط القصة بتسلسل منطقي، وتتألف الحبة من ثلاث مراحل (التمهيد الوسط النهاية) ففي التمهيد يقدم الكاتب شخصياته ويرمي الخيوط الأولى للحكاية، وفي الوسط يزج الشخصيات في لحظة تأزم الصراع، وهنا تأتي العقدة أو أزمة المسرحية التي يمسك فيها الكاتب بأنفاس المتفرج ويجعله يتساءل بلهفة: ماذا سيحدث بعد ذلك؟ وفي النهاية تنحل الأزمات وينتهي الصراع وتختتم الحكاية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الصراع ، خصائصه وهي أن يكون بين قوتين متكافئتين. وأن يكون كل طرف من طرفي الصراع واعياً لمعركته مع الطرف الآخر، وأن يرتبط الصراع بالهدف الأعلى للمسرحية وأن يوصل إليه وأن يظل قائماً وقوياً من أول المسرحية. والصراع هو النسيج الضام لجميع أركان التأليف المسرحي، وهو الذي يحول أجزاء الحكاية التي تقوم بها شخصياتها إلى عمل مسبوك محبوك مثير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت الشخصية المسرحية ، أنها أرهف ركن من أركان النص المسرحي؛ لأن المسرحية حكاية يقوم بها أفراد من الناس؛ فهم عمادها، وجميع عناصر التأليف الأخرى تدور حولها لإظهارها بالقدرة الكاملة للقيام بالأفعال والأقوال التي تبني الحبكة وتخلق الصراع وتوصل الهدف الأعلى، وكثيراً ما يؤدي الخلل في بناء الشخصية إلى خلل في بقية الأركان مهما أجاد الكاتب في بنائها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ موضوع المسرحية أن الموضوع هو المفتاح الأول للكاتب المسرحي، فمنه يستمد الكاتب شكله المناسب له، وبه يخوض غمار الحياة وعليه يتوقف بناء الشخصيات والصراع والحبكة، فهو رأس الحربة في المجتمع، وعليه يقوم النص المسرحي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ الحوار المسرحي أسلوب التعبير الدرامي المتميز، مبيناً دوره في تطوير حبكة المسرحية، وتصويره للشخصيات والرفع من ذائقة المتلقي أو القارئ بما يقدمه من جماليات حوارية ممتعة. أما عن خصائصه فيحددها في: مناسبة اللغة لموضوع المسرحية، وملاءمة الحوار مع الشخصية، والرشاقة والإيقاع الجميل
__________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazroo.ba7r.org
 
اسس التأيف لمن يهوى التأليف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية المسرحية :: مبادئ الاخراج المسرحى-
انتقل الى: