منتدى التربية المسرحية
منتدى الذوق الرفيع يدعوك ان تكون ضمن اسرتنا وشارك معنا كى نتعلم منك *فى الشعر *والمسرح والادب واهلا بك


لاخصائى التربية المسرحية بادارة قطور التعليمية وكل من يحب المسرح
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنــبــــتـــه و من كل فرض تركـــــتــه و من كل انسان ظلـمـتــــه , أستغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه
تنوية : الاعضاء الذين لم يستطيعوا تفعيل عضويتهم  سيتم تفعيل العضوية من المنتدى مباشرة وما عليك الا الدخول بالاسم والباسورد الخاص بك. مع تحيات الادارة ونرحب بكل اقتراحاتكم للنهضة بالمنتدى  **** ترحب ادارة المنتدى بكل الاعضاء الجدد الذين اشتركوا معنا وادارة المنتدى على اتم الاستعداد للرد والمشاركة فى اى موضوع  او استفساريخص المسرح


شاطر | 
 

 الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح
Admin
avatar

عدد المساهمات : 436
نقاط : 1001
تاريخ التسجيل : 07/11/2009

مُساهمةموضوع: الجزء الثالث   الأربعاء يناير 04, 2012 10:18 am


الحياة السياسية


تعتبر مدينة المحلة الكبرى من انشط مدن مصر الإقليمية في مجال النضال السياسي والعمالي وذلك لوجود أوضاع طبقية متعثرة بالمدينة نتيجة سياسات الانفتاح وللسياسات الحكومية المستمرة في بيع وتصفية القطاع العام (قطاع الأعمال) وأيضا تدهور صناعة النسيج نتيجة العديد من الظروف العديدة سواءا الخاصة بسياسة وزارة الزراعة التي أففدت القطن المصري مكانته العالمية أو سياسات الإفقار المتبعة نتيجة اتباع سياسات صندوق النقد الدولي فتشهد المحلة الكبرى توقفاً للعديد من مصانع القطاع الخاص وطرد العمال وتزايدا في نسبة البطالة بين الشباب وانتشار العديد من الأمراض الاجتماعية نتيجة لهذه الظروف من سياسات القهر والتشريد المتتالي. ونتيجة لتخوفات الحكومة من الوعي العمالي المتزايد قامت باجتراءات أمنية واستبعادية ضد العديد من القيادات العمالية من مصانع المحلة ومؤسساتها وأيضا تشديد القبضة الأمنية ضد أي تحرك سياسي حتى وان كان سلمي وشرعي وقانوني فاستطاعت الأجهزة الأمنية القضاء على العديد من أشكال تواجد الأحزاب الشرعية وتضييق الخناق على القوى السياسية

مشاهير المحلة الكبرى

من الفنانين

* صفية العمري
* السيد راضي
* أحمد مرعي
* عفاف راضي
* صلاح ذو الفقار



* محمود البزاوي
* الفنان حسين حسن راشد
* أشرف عبد الغفور
* الفنانة ريهام عبد الغفور



* الفنان ناصر سيف
* الملحن الراحل حسن أبو السعود
* المثال محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر
* الفنان عبد الرحمن أبو زهرة

من الرياضيين

* كابتن عبد الستار على (الحكم الدولي السابق - نائب رئيس لجنه الحكام الرئيسيه - محاضر دولي)
* فتحى خورشيد (حارس مرمى دولي سابق)
* محمد السياجي (لاعب كرة قدم دولي سابق وعضو اتحاد الكرة)
* محسن النحريرى (لاعب كرة قدم دولي سابق)
* السعيد عبدالجواد (لاعب كرة قدم دولي سابق)
* شوقي غريب (لاعب كرة قدم دولي سابق ومدرب منتخب مصر)
* محمد محروس العتراوي (لاعب غزل المحله ومنتخب مصر)
* نبيل خروب (لاعب غزل المحلة سابقاً ومدرب فريق الشباب)
* صابر عيد (لاعب كرة قدم دولي سابق)



* عمر عبد الله (لاعب كرة قدم دولي سابق)
* عبد الرحيم خليل (لاعب كرة قدم دولي سابق)
* إبراهيم يوسف (لاعب دولي)
* لطفي الشناوى
* عماشة هداف الدورى 73
* خالد عيد (لاعب دولي)
* كابتن احمد حماده (مدرب المحله في عهده فازت المحله ببطولة الدورى الممتاز)
* الكبتن إبراهيم السيد حسونة البخ (لاعب دولي سابق ومدرب حاليا)

كابتن محسن محمد بركات لاعب بلدية المحلة لاعب وسط ملعب فاز مع البلدية قبل الصعود علي بطولة الوجة البحري عام1987 كابتن خالد لطفي صيام لاعب بلدية المحلة جناح أيمن كابتن ناصر النني لاعب بلدية المحلة صانع العاب صعدت البلدية في عهدة الي الدوري الممتاز وكان أفضل فريق في تاريخ البلدية مع أسامة حامد -محمد درويش - محمد القط - كابتن ايهاب التي - اشرف كابونجا - عصام عبد المنعم- احمد فاروق - النجم شوقي غريب

شخصيات دينية بارزة

* الشيخ جلال الدين المحلي صاحب تفسير القرآن المتوفي سنة 864 هـ
* مفتي الديار المصرية السابق الشيخ سراج الدين البلقيني (724هـ -805هـ)
* البابا مكاريوس الثالث البطريرك (144) (1872م - 1945م)

من الشخصيات الدينية المعاصرة

* الدكتور محمد أبو زهرة
* الدكتور يوسف القرضاوي
* الدكتور عبد الحليم عويس

من الشعراء والادباء

* الشاعرة روحية القلينى
* الشاعر صلاح الشرنوبى
* الشاعر فاروق الشرنوبى
* الشاعر محمد فريد أبوسعدة
* الشاعر المرحوم أحمد الحوتي
* الشاعر المرحوم محمد صالح



* الناقد المعروف جابر عصفور
* السناريست عبد الحي أديب
* الكاتب التلفزيونيكرم النجار



* الروائي محمد المنسي قنديل
* الروائي جار النبي الحلو
* القاص سعيد الكفراوي
* القاص المرحوم رمضان جميل

من الإعلاميين

* عمرو أديب

مناطق مدينة المحلة الكبرى

مناطق المحلة

تنقسم أحياء مدينة إلى حيين هما (حي أول المحلة - حي ثاني المحلة), يفصلهما عن بعضهما شارع العباسي القديم وشارع المبرة وشارع الرجبي، (ويجرى حالياً إنشاء قسم ثالث وحي ثالث للمدينة لم تحدد مناطقه بعد).

* السبع بنات
* المنشية القديمة
* أبو شاهين
* سوق اللبن
* منطقة 6 أكتوبر
* منشية السلام
* منطقة الجمهورية
* أبو راضى
* محب وشكرى القوتلي



* منشية الزهراء
* منشية البكرى
* المستعمرة
* الرجبى
* المنشية الجديدة
* صندفا
* الوراقة
* داير الناحية
* منشية خضر



* السكة الوسطى
* محلة البرج
* أبو دراع
* منشية النصر
* منشية السادات
* الدلتا
* المنطقة الصناعية
* منشية مبارك

حي أول المحلة
هو عبارة عن مجموعة من المناطق تقع جميعها شمال المدينة، والحد الفاصل بينه وبين حى ثان المحلة شارع بورسعيد (العباسي) وشارع مستشفى المبرة وشارع طريق محلة أبو علي القديم (الرجبى) وهو يقع شمال هذه الشوارع. وتقع رئاسة الحي على شارع مدرسة السادات. عدد سكانه أقل من سكان حي ثاني المحلة بالرغم أنه يضم مناطق أكثر من حي ثاني ولكنها صغيرة نسبيا. يتكون عدد من الشياخات وهى التحرير وعبد الحى شلبي ومحلة البرج وحسين سيد أحمد وناصر.

مناطق حي أول هي 17 منطقة، وهي:

* المنشية القديمة.
* أبو شاهين.
* سوق اللبن.
* منشية السلام.
* أبو راضي.
* محب.
* منطقة 6 أكتوبر.
* منشية الزهراء.



* الرجبي.
* الوراقة.
* السكة الوسطى.
* محلة البرج.
* منشية النصر.
* منشية السادات.
* الدلتا.
* منشية مبارك.

حى ثان المحلة

هو عبارة عن مجموعة من المناطق جنوب المدينة وهو يقع جنوب الشوارع الآتية (بور سعيد (العباسى),مستشفى المبرة ،طريق محلة أبو على القديم) التي تفصله عن حي أول المحلة والمناطق به تتميز بالكبر والكثافة السكانية العالية وبالتالى عدد سكانه أكبر من حى أول المحلة ويضم في شرقه (شركة مصر للغزل والنسيج) المقامة على مساحة 600 فدان رئاسة الحى تقع على شارع وابور النور يتكون من شياخات (أحمد المنسي، الامام الحسيني، حبيب السبخاوى، محمد السحلي، مصطفى الأجرودي)

الجمهورية

من مناطق حى ثان المحلة، وهى المنطقة ذات الكثافة السكانية الأعلى في المحلة الكبرى، وتكاد تكون أكبر كثافة سكانية في محافظة الغربية كلها وذلك بسبب قربها الشديد من شركة غزل المحلة وأيضاً قربها من منطقة الشــون وهى تبدأ من مزلقان الشعبية وتنتهى عند مزلقان الشون، ومن شارع سكة طنطا إلى شارع سكة زفتى وهى منطقة تعتبر أغلبها عشوائية في طريقة البناء.

السبع بنات

من مناطق حى ثان المحلة. وتعتبر من أقدم المناطق الراقية في مدينة المحلة، إذ أن تاريخ انشائها يرجع إلى سنة 1849م وكانت سكن الجاليات الاجنبية واليهودية في المدينة بعد الامتيازات الأجنبية. وقد انتشرت بها الكنائس وكان بها كنيس لليهود تحول سنة 1946 لكنيسة تابعة لطائفة الفرنسيسكان الكاثوليك ويوجد بها حتى الآن دير للراهبات، وهذا هو سر تسميتها بمنطقة السبع بنات لأن الدير كان به سبع راهبات فعرفت المنطقة بهم وذلك لما قدموه من خدمات طبية لأهالى المحلة المسيحين والمسلمين على حد سواء.

بالمنطقة أيضاً مدارس القديس أغسطينس (الفرير) ونوتردام المنشأتان في عام 1881، وبها أيضاً كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس. وتقع بها محطة السكك الحديدية للمدينة وبها شركة مصر للغزل والنسج ومحالج للقطن ونادى شركة مصر الاجتماعى. ويوجد في طرفها الجنوبي رئاسة حى ثاني المحلة الكبرى كما أن بها عدد من المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية.

وتشمل المنطقة مناطق السبع بنات والإنتاج وفيلات ومساكن شركة مصر للغزل. وكان يسكنها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عندما كان يعمل مهندسا مدنياً في شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح فرع المحله الكبرى، وبها أكبر تجمع للمسيحيين بالمحلة الكبرى.

منشية البكري

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن في المنطقة عام 1958 عندما قامت شركة مصر للغزل والنسج ببناء عدد من الفيلات مقسمة على ثلث مناطق (أ، ب، ج) لسكنى الموظفين والمهندسين بالشركة واختارت الضاحية الجنوبية للمدينة. توجد بالمنطقة محطة سكك حديدية تخدم المنطقة وتسمى "محطة منشية البكري"، وتبعد عن محطة المحلة الرئيسية 3.5 كيلومتراً إلى الجنوب. وقد أنشئت هذه المحطة عندما قام الرئيس جمال عبد الناصر بزيارة المدينة بالقطار فبنيت المحطة ليتوقف فيها القطار ليفتتح الرئيس الفيلات، وسميت المنطقة تيمناً بمكان إقامة الرئيس جمال عبد الناصر بمنطقة منشية البكري بمصر الجديدة. والمنطقة الآن من مناطق المحلة الراقية لما بها الفيلات المبنية بواسطة الشركة أو عن طريق أهالي المنطقة التي تعتبر من مناطق الجذب في المدينة من حيث السكن وتوسعها جنوبا حتى منطقة عزبة البرلسى (العلو). بالمنطقة مدارس ابتدائية وثانوية بالإضافة إلى فندق.

المنشية الجديدة

من مناطق حي ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن في المنطقة عام 1905 في مناطق سكة طنطا في الشمال والشرق منها. سميت بالمنشية الجديدة لتمييزها عن المنشية القديمة التي تقع في وسط المدينة.

ازداد الزحف العمرانى على المنشية الجديدة في السبعينات والثمانينات حتى وصلت إلى ما هي عليه من حجم شاسع، وتضم المنشية مدينة العمال الثانية (المستعمرة) وكانت قديما ثكنة للجنود الإنجليز في المدينة، ثم استخدمتها شركة مصر للغزل والنسج لإسكان عمالها. وبالمنشية الجديدة عدد من المدارس الابتدائية والإعدادية وبها فرقة شرطة المحلة الكبرى وقسم جوازات السفر. طيار / محمد السعيد عكاشة

صندفا

من مناطق حي ثان المحلة الكبرى، وتعتبر من أقدم مناطق المدينة؛ إذ ورد ذكرها في الكتب والخطط القديمة (أن المحلة تتكون من جانبين: محلة شرقيون وسندفا وتشغل مساكنها جنوب المحلة القديمة).

ولفظة صندفا هي في الاصل لفظة أعجمية تعنى البلاد الحامية أو الناجية؛ وذلك لآن مدينة المحلة في العهود القديمة ـ قبل الفتح العربي ـ ضربها فيضان النيل وغمرها بالطين ولم تبق إلا هذه المنطقة.

وتشمل صندفا مناطق سويقة النصارى والمنسوب وأبو الحسن والتربيعة، وبها مساجد قديمة مثل أبو الفضل الوزيري والإمام وعبد ربه الشرنوبي والصياد والمنسوب وأبو الحسن والرديني والروازقية وأبو بكر الطريني وسبح الله. وتوجد بها كاتدرائية مار جرجس للأقباط الأرثوذكس، وهى كنيسة أثرية. وتعتبر المنطقة حياً تجارياً ممتازاً لكثرة المتاجر والمحلات الكبيرة بها، وبها عدد من المدارس الابتدائية بالإضافة إلى سوق الجملة للخضر والفاكهة الذي يشغل الجزء الجنوبي على شارع نعمان الأعصر. ويوجد شرق المنطقة على شارع 23 يوليو (البحر) قسم شرطة ثان المحلة الكبرى.

منشية خضر

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن فيها عام 1950، وهى من المناطق الشعبية في المدينة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى عائلة خضر أكبر العائلات المالكة في هذا الوقت. يوجد بالمنطقة عدد كبير من المصانع على الطريق الدائري غرب المدينة.

أبو دراع

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن فيها في أواخر السبعينيات، وسميت كذلك نسبة إلى أشهر وأكبر عائلة في المنطقة. بالمنطقة مدرسة إعدادية، وبها عدد من المصانع الكبيرة والمصابغ. والكثافة السكانية بالمنطقة متوسطة إلى كبيرة.

قرى مركز المحلة الكبرى

قرى المحلة

مركز المحلة الكبرى به عشر وحدات محلية وهم كالاتى

* نمرة البصل وهي من أكبر القري وتعتبر نهاية حدود المدينة مع محافظة كفر الشيخ
* الشهيدى
* دمرو السادات
* المعتمدية
* العامرية
* صفط تراب
* بشبيش
* محلة حسن
* محلة أبو على القنطرة
* شبرا بابل
* الهياتم
* كفر حجازى


معالم مدينة المحلة الكبرى

معالم إسلامية

تعتبر مدينة المحلة ثالث أكبر مدينة بها آثار إسلامية بعد رشيد وفوة تتميز مدينة المحلة الكبرى بعدد من المنشأت الإسلامية الأثرية والتي تحوى عدد من المساجد والقباب والمنشآت الأثرية على مر العصور الإسلامية

* مسجد العمري 21 هـ 641 م
* مسجد المتولي (الطريني الكبير 810هـ
* مسجد ولي الدين الجندي 700هـ
* مسجد بن عطاء الله السكندري 986هـ
* مسجد أبو العباس الحريثي 725هـ
* مسجد الشريف المغربي 1135هـ
* مسجد الغمري القبلي 508هـ
* مسجد أبو الحسن العباس 490هـ 1097م
* مسجد الرديني 490هـ 1097م
* مسجد أبو سيفين 611هـ
* مسجد التوبة 423هـ
* مسجد الامير مراد 766 هـ
* مسجد الامير جاويش 884هـ
* مسجد الامير عاصى 780هـ
* مسجد الأمير سبح الله 1111هـ
* مسجد الشيخ خضر 1034هـ



* مسجد عبد ربه الشرنوبي 718هـ
* مسجد الشريف 1056هـ
* مسجد الحنفي 867هـ
* مسجد الامير 674هـ
* مسجد الشيخ محمد 795هـ
* مسجد الشيخ أبو القاسم 851هـ
* مسجد المنسوب 910هـ
* مسجد الروازقية 805هـ
* مسجد محمد المحجوب 881هـ
* مسجد الامير بالي 1185 هـ
* مسجد الخبى 973هـ
* مسجد الصياد 831هـ
* مسجد بن دعبس 782هـ
* مسجد الشيخ زهير 826هـ
* مسجد السمسار 970هـ
* مسجد الشوافعية 957هـ
* مسجد أبو بكر الطريني (الطريني الصغير) 800هـ
* مسجد العجمى 812هـ



* مسجد الديربى (النعمانى) 806هـ
* مسجد الامام 992هـ
* مسجد أبي الفضل الوزيري 806هـ
* مسجد الأربعين (سوق اللبن) 740هـ
* مسجد ابى الفضل المالكى 937هـ
* مسجد السادات الدهانسة (الكاشف)956هـ
* وكالة الغوري الثانية 1510م 939هـ
* حمام المتولي 1164هـ
* دار الحكم (الظاهر بيبرس) 658 هـ 1260م
* قبة سعد الانصاري 134هـ
* قبة الشيخ العسقلاني 765هـ
* قبة الاقماعي 311هـ
* قبة الشيخ جبريل الكتيلي 853هـ
* قبة الشيخ بسيسة 963هـ
* قباب الشهداء 21هـ

معالم مسيحية

توجد بمدينة المحلة عدد من الكنائس أقدمها

* كاتدرائية مارجرجس (منطقة صندفا)

وتوجد كنائس أخرى

* مطرانية المحلة الكبرى وتوابعها (كنيسة السيدة العذراء)(منطقة السبع بنات)
* كنيسة الملاك ميخائيل (منطقة شكرى القوتلى)
* كنيسة مار مينا (منطقة الدلتا - موقف طلعت حرب)
* كنيسة الشهيد العظيم مارى جرجس (سويقة الاقباط)
* كنيسة الانبا انطونيوس والشهيد جورجيوس (شارع 23 يوليو)
* كنيسة القديسة دميانة (منطقة أبو راضى)

ويوجد كنائس للطائفة الكاثوليكية

* كنيسة القديس اغسطينس بمدرسة الفرير(منطقة السبع بنات)
* كنيسة الاخوة (منطقة السبع بنات)
* وكنيسة للطائفة الانجيلية
* الكنيسة الانجيلية (شكرى القوتلى)

معالم يهودية

يوجد بمدينة المحلة الكبرى منشآت لليهود أهمها:

* المعبد اليهودى (سوق اللبن) تم بناؤه قبل دخول الإسلام وتسمى (خوخة اليهود)
* كنيس يهودى بمنطقة السبع بنات تم تحويله إلى كنيسة كاثوليكية
* مقابر اليهود في أول شارع الجمهورية تم تحويله لمدفن كاثوليكى

معالم معاصرة

ومنها على سبيل المثال

* برج ساعة شركة مصر للغزل والنسج 1933م
* شركة مصر للغزل والنسيج
* نادي مجلس بلدية المحلة الكبرى 1931
* نادي غزل المحلة 1927
* ((شركة وعد العالمية للسياحة)) 1988م
* نادى الصيد الرياضى
* نادى الرياضات البحرية
* نادى التجديف الرياضى
* مركز شباب المحلة 1955
* سوق الجمعة والثلاثاء
* مسجد عبد الحي باشا خليل (الباشا)
* قصر عبد الحى باشا خليل (قصر ثقافة المحلة)
* مسجد عبد المجيد قادوس



* مبنى مكتبة مجلس بلدى المدينة (المكتبة العامة)
* مصانع الغزل والنسيج الخاصة
* محطة تقوية الإرسال التلفزيونى
* مباني مستشفى صدر المحلة القديمة (فاروق)
* مستشفى كبد المحلة الجديد
* مركز القلب التخصصى بالمحلة
* مستشفى مبرة المحلة (افتتحت في عهد الملك فاروق سنة 1942 وجددت كليا سنة 2002)
* النصب التذكارى للجندى المجهول في ميدان 6 أكتوبر
* المسرح المكشوف بالحديقة الثقافية بميدان الشون
* مسرح غزل المحلة
* ستاد بلدية المحلة
* ستاد غزل المحلة (سعته حوالي 29 ألف متفرج)
* تمثال نهضة الصناعة المصرية بشارع 23 يوليو(البحر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazroo.ba7r.org
 
الجزء الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية المسرحية :: محافظة الغربية فى سطور-
انتقل الى: